موقع طلاب العلوم الطبية في جامعة البعث
موقع طلاب العلوم الطبية في جامعة البعث

منتدى طلاب العلوم الطبية في جامعة البعث
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» موعد الحمل
الثلاثاء 21 أبريل - 4:37 من طرف Admin

» الاستنساخ
الأربعاء 8 أبريل - 17:33 من طرف Admin

» دعوة لحضور حفل افتتاح ندوة (الجديد في المعالجة الفيزيائية والتغذية عند الانسان
الإثنين 6 أبريل - 4:20 من طرف Admin

» السكري والحمل
الأربعاء 1 أبريل - 2:04 من طرف Admin

» أذيات النخاع الشوكي
الأربعاء 1 أبريل - 1:56 من طرف Admin

» مرفق لاعب التنس / ألم وتر المرفق / تنس البو Tennis Elbow
الأربعاء 1 أبريل - 1:52 من طرف Admin

» العلاج باستعمال الثلج
الأربعاء 1 أبريل - 1:48 من طرف Admin

» العلاج بالليزر LASER THERAPY
الثلاثاء 31 مارس - 17:50 من طرف Admin

» ما هو مرض الـ "Scoliosis
الثلاثاء 31 مارس - 17:24 من طرف Admin

تصويت
أي الطرق تساعد على سرعة شفاء آلام أسفل الظهر البيسطة؟
1 )- العلاج الطبيعي
50%
 50% [ 1 ]
2 )- العلاج بالأدوية
0%
 0% [ 0 ]
3 )- ليس أيا مما سبق
50%
 50% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
سحابة الكلمات الدلالية
الظهر الاستنساخ الدماغي الطبية الطبيعي سرطان الشوكي اسفل العلاج بالليزر النخاع laser therapy البو علاج الحيويه التنس الحركة تعريف الفيزيائية الام الميكانيكا الصرع مرفق التغذية القلب

شاطر | 
 

 ألام أسفل الظهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: ألام أسفل الظهر   السبت 14 مارس - 18:08

[
آلام الظهر (ألم الظهر)

Arrow
Arrow توجد مرادفات عديدة للآلام التي تصيب هر الإنسان: آلام الظهر، آلام أسفل الظهر، آلام المنطقة السفلية من الظهر .. وهى آلام توصف بأنها سهلة ممتنعة حيث يعانى منها العديد من الأشخاص فى مختلف أنحاء العالم.

فهي لا تصيب فئة معينة دون الأخرى بل أصبحت إن جاز القول "مرض العصر" مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم لكن مع الاختلاف الكبير بين كل هذه الأمراض

ولنكن أكثر دقة فإن ألم الظهر ليس مرضاً بقدر ما هو عرضاً ينتج أنماط عديدة يتبعها الشخص فى حياته، وقد لا ينجح الطب فى تشخيص الأسباب لحوالى 85% من الأشخاص التي تعانى من أعراض هذه الآلام.
.
يصنف الأطباء عادة آلام الظهر إلى: آلام ظهر حادة إذا استمرت لأقل من شهر، وآلام ظهر مزمنة إذا استمرت لفترة أطول من شهر.

* أسباب الإصابة بآلام الظهر:
1- بما أن ألم الظهر عرضاً، فإن الألم قد يظهر بسبب وجود اعتلال فى أعضاء أخرى يمتد تأثير الألم فيها إلى الظهر (Referred pain)، آلام متصلة بعرض آخر.
لم
2- اضطرابات البطن مثل التهاب الزائدة الدودية، أمراض الكلى،عدوى المثانة، عدوى الحوض، اضطرابات المبايض وتضخم الأوعية الدموية (Aneurysms) ..
3- الأورام قد تكون مصدراً لآلام الهيكل العظمى.
4- عدوى عظام العمود الفقري (Osteomyelitis, Sacroiliitis)، وتشتد الآلام سوءاً أثناء الليل أو أثناء الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة من الزمن.
5- (Nerve root syndrome)، وتتمثل الأعراض كأن هناك لمس فى العصب نتيجة للفتق (Herniation)، أو نتوء فى الديسك بين عظام الظهر السفلية. وعصب النسا هو مثال لملامسة منشأ العصب، وآلام الملامسة هذه تكون حادة ومحددة فى مكان واحد وتؤدى إلى تنميل فى منطقة الرجل التي يصل إليها العصب المتأثر.

6- (Fibromyalgia)، تحدث فيها آلام لحوالى 11 من 18 نقطة للاستثارة عند لمسها (Trigger point)، وإحداهما تلك التي توجد فى منطقة الظهر السفلية. من أعراضها العامة هو التيبس، الإرهاق وآلام العضلات.
7- (Myofasical pain) حيث يفقد الإنسان قدرته على تحريك مجموعة العضلات المتأثرة، ويمتد الألم أيضاً إلى العصب المحيط. بوسع الشخص التخلص من هذه الآلام إذا قام بممارسة تمارين الإطالة
8- (Musculoskeletal pain syndrome) يؤدى إلى حدوث آلام الظهر، ومنها: (Fibromyalgia) و (Myofasical pain).
9- (Cauda equine syndrome)، وهى حالة طبية طارئة، حيث تتمدد مادة الديسك فى قناة العمود الفقري مما تؤدى إلى الضغط على الأعصاب. ولهذا يشعر الشخص بالآلام وفقد الإحساس واضطراب فى الأمعاء أو المثانة مما يؤدى إلى صعوبة التحكم فى البول من الاحتباس أو عدم القدرة على البدء فى التبول.
10- (Spinal stenosis)، يحدث ذلك عندما يفتقد (Intervertebral discs) الرطوبة والحجم نتيجة لتقدم العمر، وبالتالي قلة المسافات بين (Discs). ومع حدوث إصابة ثانوية تحت مثل هذه الظروف يؤدى الأمر إلى حدوث التهاب ولمس العصب الذي ينجم عنه ازدياد الحالة سوءاً، وظهور اضطرابات أخرى من عصب النسا بدون تمزق فى الديسك (Disc rupture).
11- (Spinal degeneration)، انحلال العمود الفقري والسبب فيه التغيرات فى (Disc)، التي تأخذ فى الانحلال. وتتأثر المفاصل وأسفل الظهر مما يؤدى إلى ضيق قناة العمود الفقري. هذه التغيرات ينتج عنها أعراض تظهر عند الفحص بأشعة إكس. الشخص الذي يعانى من انحلال العمود الفقري قد تظهر عليه الأعراض التالية: تيبس فى الصباح أو آلام عند الوقوف لفترة طويلة من الزمن أو المشي لمسافات قصيرة.
12- (Herniated discs)، تنشأ هذه الحالة عندما تتعرض (Spinal discs) إلى الانحلال أو يقل سمكها. والجزء المركزي اللين الذي يشبه الجيلى من الديسك ينتأ من التجويف المركزي ويلامس العصب. تبدأ (Intervertebral discs) فى الانحلال فى العقد الثالث من العمر، ونجد أن هذه الحالة منتشرة بين حوالي
1/3 البالغين الذين يبلغون من العمر أكثر من (20) عاماً، وحوالي 3% فقط من الحالات المصابة يحدث معها أعراض لمس العصب (Nerve impingement/nerve is touched).


لمعرفة المزيدعن العلاج انقر هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://health-students.ba7r.org
 
ألام أسفل الظهر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طلاب العلوم الطبية في جامعة البعث  :: أخبار طبية :: علاج فيزيائي-
انتقل الى: