موقع طلاب العلوم الطبية في جامعة البعث
موقع طلاب العلوم الطبية في جامعة البعث

منتدى طلاب العلوم الطبية في جامعة البعث
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» موعد الحمل
الثلاثاء 21 أبريل - 4:37 من طرف Admin

» الاستنساخ
الأربعاء 8 أبريل - 17:33 من طرف Admin

» دعوة لحضور حفل افتتاح ندوة (الجديد في المعالجة الفيزيائية والتغذية عند الانسان
الإثنين 6 أبريل - 4:20 من طرف Admin

» السكري والحمل
الأربعاء 1 أبريل - 2:04 من طرف Admin

» أذيات النخاع الشوكي
الأربعاء 1 أبريل - 1:56 من طرف Admin

» مرفق لاعب التنس / ألم وتر المرفق / تنس البو Tennis Elbow
الأربعاء 1 أبريل - 1:52 من طرف Admin

» العلاج باستعمال الثلج
الأربعاء 1 أبريل - 1:48 من طرف Admin

» العلاج بالليزر LASER THERAPY
الثلاثاء 31 مارس - 17:50 من طرف Admin

» ما هو مرض الـ "Scoliosis
الثلاثاء 31 مارس - 17:24 من طرف Admin

تصويت
أي الطرق تساعد على سرعة شفاء آلام أسفل الظهر البيسطة؟
1 )- العلاج الطبيعي
50%
 50% [ 1 ]
2 )- العلاج بالأدوية
0%
 0% [ 0 ]
3 )- ليس أيا مما سبق
50%
 50% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
سحابة الكلمات الدلالية
الظهر علاج الطبية النخاع التغذية البو تعريف الشوكي laser الدماغي العلاج الام بالليزر القلب الصرع التنس اسفل الحركة الاستنساخ سرطان الشلل الميكانيكا therapy مرفق الطبيعي استخدام
شاطر | 
 

 التهابات الحنجرة الموسمية شتاءً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 51
تاريخ التسجيل: 22/02/2009
العمر: 28

مُساهمةموضوع: التهابات الحنجرة الموسمية شتاءً   السبت 14 مارس - 18:59

التهابات الحنجرة الموسمية شتاءً



Arrow مع بداية فصل الشتاء تكثر أنواع الأمراض التي تصيب جسم الإنسان وتعتبر التهابات الحنجرة أكثرها وأشدها ضرراً .

وقد أثبتت الأبحاث العلميه أن هناك عدة أنواع من الالتهابات التي تصيب الحنجرة ويمكن أن تصيب غشاء البلعوم أو تجويف الفم ولذلك لا يمكن تحديد سبب الالتهابات التى تصيب الحنجرة بمجرد الضغط باليدين على الرقبة والغدد الليمفاوية ، أو بواسطة الفحص السريري، كما أن الالتهاب إذا كان بسبب إصابة فيروسية أو بكتيرية يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالزكام أو الرشح وتسبب نوعاً من العدوى التى تنتقل من شخص إلى آخر.

وعند الإصابة بآلام في الحنجرة ننصح المريض بتناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات وإتخاذ بعض الإجراءات الوقائية لحماية الجسم من المضاعفات ولتقليل المعاناه من الأوجاع مثل أخذ قسط من الراحة والتوقف عن التدخين وتناول الماء بكثرة والجلوس في مكان معتدل الحرارة، ويمكن معرفة وتحديد الأعراض التي تدل على إصابة الحنجرة وهى ألم بمنطقة الحنجرة واختفاء أو تغير الصوت وسعال جاف . وتكون كالآتي :

ألم الحنجرة

وتظهر أعراض الإصابة في البلعوم مع الشعور بآلام بالحلق والبلعوم الحنجري عند ابتلاع الطعام أو الريق وبالكشف على المريض قد نجد احمرارا في منطقة الجدار الخلفي للبلعوم واللوزتين مع احتمال وجود بقع بيضاء أو صفراء عليها نتيجة وجود التهابات فيروسية أو بكتيرية.

ويصاحب وجود آلام الحنجرة ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة بسبب الالتهابات وتزول مع تناول العقاقير المضادة للالتهابات .

اختفاء الصوت أو وجود البحة وتغير فى الصوت: يصاحب التهاب الحنجرة إصابة الغشاء المخاطى الذي يحيط بالأحبال الصوتية بالتهاب حاد وارتشاح مائي مما يؤدي إلى تضخمه وتسبب البحة أو اختفاء الصوت مع إعاقة وتوقف عمل الذبذبات الصوتية.

وتستمر البحة غالبا لمدة أسبوعين وتزول تلقائيا أو بعد معالجتها بالأدوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيويا عندما تستدعى الحالا.

السعال

وأعراض التهابات القصبة الهوائية تكون سعالا جافا مصحوبا بآلام قوية في الصدر وارتفاع في درجات الحرارة وضيق في التنفس . وينتج عن التهاب القصبة الإصابة بالنزلة الصدرية أو بالتهابات مخاطية في الأنف إلى ذلك ينصح الأطباء في تناول الأدوية التقليديه المضادة للإلتهابات وعدم إهمال هذه الحالة المرضية .

والتهاب الحنجرة عباره عن التهاب الغشاء المخاطي المبطن للحنجرة والذى يؤثر في الصوت والتنفس ويمكن تمييزه من التهاب الحلق بحيث يكون موضع الشكوى يحددها المريض بالضبط عند تفاحة آدم (النتوء الموجود بالجزء السفلي للحنجرة بالرقبة).

وينتشر التهاب الحنجرة عادة في فصل الشتاء والبلدان ذات الطقس البارد ويقل نسبيا فى البلاد الدافئه ويكون التهاب الحنجرة إما حاداً أو التهابا مزمنا.

التهاب الحنجرة الحاد

ينتج التهاب الحنجرة الحاد بسبب تعب أو إرهاق في الأحبال الصوتية أو تهيجها من أى مسببات للتهيج مثل الغبار والدخان وأى أبخرة حارة وأحيانا كثيرة نتيجة الاستعمال الخاطئ للحنجرة والأحبال الصوتية ويتبع ذلك عدوى فيروسية وبعدها عدوى بكتيرية أو فطرية ويصاحب نزلات البرد والأنفلونزا أو الدفتريا والحصبة. وتبدأ الأعراض بسيطة فى صورة الإحساس بجفاف الحلق وحكة فى الحنجرة وتغير فى الصوت وقد ترتفع درجة الحرارة ويشعر المريض بآلام في الحلق وصعوبة فى البلع وسعال جاف ومؤلم ويصعب الكلام وقد يحدث صعوبة فى التنفس نتيجة تورم الاغشية المبطنة للحنجرة نتيجه الالتهاب مع وجود تورم والآم بالغدد الليمفاوية الموجودة بالرقبة ويحتاج المريض إلى الراحه التامة والامتناع عن الكلام مع الحرص على ترطيب هواء الغرفة عن طريق استنشاق بخار الماء به بضع نقاط من الأدوية التى تخفف من الاحتقان وآلام الحلق .

التهاب الحنجرة المزمن

ويحدث الالتهاب المزمن نتيجة إصابة الشخص بنوبات التهاب حادا متكررة بالحنجرة أو مع وجود التهابات مزمنة بالجيوب الأنفية مع وجود إفرازات مستمرة من الجيوب الأنفية إلى البلعوم مما يؤدى إلى تضخم الغشاء المخاطى للبلعوم والحنجرة وأيضا من الأسباب استعمال الصوت المرتفع والصراخ المتكرر واستنشاق الدخان سواء مع المدخنين أو من يستنشق دخان التبغ أو استنشاق الأبخرة الكيميائية خاصة فى العاملين بالمصانع أو سكان المناطق المجاورة لهذه المصانع حيث يصبح الغشاء المخاطى للحنجرة والبلعوم متحبب مع تضخم فى غشاء الاحبال الصوتية مما يؤدى إلى حدوث تغير فى الصوت مع حكة بالحلق ويصحبها سعال متكرر خاصة عند الكلام وتستمر شكوى المريض لمدة شهور مع بحة الصوت والذى يعتبر من الخطورة حيث لابد من التنبيه على ضرورة معرفة الأسباب المؤدية الى تغير الصوت وتناول العلاج اللازم حيث إن أى خشونة فى الصوت لفترة أكثر من ثلاثة أسابيع تعتبر نذيرا بأمر خطير وهو الإصابه بأورام الحنجرة ولابد من الفحص الدقيق لاستبعاد وسرعة تشخيص وجود أى أمراض خطيرة بالحنجرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://health-students.ba7r.org
 

التهابات الحنجرة الموسمية شتاءً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع طلاب العلوم الطبية في جامعة البعث  ::  :: -